12 تصرفاً غبياً لا يفعله الأشخاص اللطفاء

من المحزن ألَّا يكون حولنا كثير من الأشخاص اللطيفين؛ لأنَّ التصرف بلطف ليس مهمَّةً صعبة، كَثُر أخيراً الأشخاص المخادعون الذين يدَّعون أنَّهم لطيفون وإيجابيون وأنَّهم يريدون مساعدة الآخرين، وقد أرغم هؤلاء الناسُ الأشخاصَ اللطيفين حقَّاً على بذل جهدٍ مضاعف لحماية أنفسهم من الأشخاص الذين يدَّعون اللطف، وسنتحدث في هذا المقال عن 12 تصرفاً غبياً لا يفعله الأشخاص اللطفاء.



12 تصرفاً غبياً لا يفعله الأشخاص اللطفاء:

1. التصرف بلطف للحصول على خدمةٍ ما مقابل ذلك:

ستلتقي بكثير من الأشخاص "اللطفاء" الذين سيكونون على استعداد تام لمساعدتك في البداية؛ لكنَّهم لطيفون لأنَّهم يريدون الحصول على خدمة مقابل ذلك، تأكَّد أنَّ هؤلاء الأشخاص سيعودون لطلب بعض الخدمات منك التي عادةً ما تكون غير مناسبة مع التصرف اللطيف الذي فعلوه.

هدف الأشخاص اللطيفين فعلاً هو المساعدة فقط؛ لذلك إذا كنت تريد المساعدة فافعل ذلك من أجل نشر الإيجابية، لا أكثر ولا أقل.

2. التكلف عند ممارسة اللطف:

عندما تتكلف من أجل التصرف بلطف فإنَّ الناس يلاحظون ذلك؛ فالتكلف واللطف لا يجتمعان؛ لذا كن لطيفاً وتصرف على طبيعتك حتى تكسب احترام الناس.

3. القيام بتصرفات سلبية عندما لا تسير الأمور كما يريدون:

قليلون هم الأشخاص الذين يتصرفون بلطف ويشعرون بانعدام الأمان، كيف تكون شخصاً لطيفاً عندما تتذمر وتغضب إذا لم تسر الأمور على ما يرام، إذا كنت تريد أن تكون لطيفاً تصرَّف بطريقة مسؤولة.

4. التحدث عن لطفهم أمام الجميع:

يحتاج الأشخاص الذين يشعرون بانعدام الأمان إلى إثبات أنفسهم للآخرين، وفي هذه الحالة يحاولون إخبار الآخرين بأنَّهم أشخاص لطفاء، إنَّهم يُظهِرون للآخرين بأنَّهم يفعلون أموراً جيدةً فيظن الناس بأنَّهم يتباهون، مثلما لا يفعل الأشخاص اللطفاء أشياء لطيفةً مقابل أي خدمة؛ فهم لا يبالغون في إظهار أنَّهم لطفاء.

شاهد بالفديو: 7 عادات تستنزف طاقتك عليك التخلص منها

5. الاستمرار في ارتكاب الأخطاء:

لا يوجد شخص مثالي؛ لكنَّ الأشخاص اللطفاء يبذلون جهداً للتعلم من أخطائهم وتغيير أنفسهم للأفضل، ويعرف الأشخاص اللطفاء أيضاً كيف يعتذرون.

6. الإصرار على أنَّهم محقون:

يوجد بعض الأشخاص الذين يتحدثون بغضب لإظهار أنَّهم على حق؛ إذ لا يعجبهم أنَّهم مخطئون على الرغم من أنَّها ليست مشكلة كبيرة أبداً، والأسوأ من ذلك يبذل بعض الأشخاص قصارى جهدهم للتستُّر على خطئهم.

إذا كنت مخطئاً اعترف بخطئك، وسيُظهِر ذلك بأنَّك لطيف ومتواضع، أمَّا إذا حاولت التستر على أخطائك سيلحظ الناس ذلك.

7. المبالغة في اللطف:

يجب ألا تخلط بين كونك شخصاً لطيفاً وكونك شخصاً ضعيفاً، فيجب ألا تستسلم لمجرد أنَّك تريد أن تكون لطيفاً؛ لهذا دافع عن نفسك، فإذا لم يعاملك شخص ما بطريقة لطيفة، واجهه أو ابتعد، ولكن إياك أن تستسلم للناس غير اللطفاء؛ فإذا كنت لطيفاً أنت تستحق كل ما هو لطيف.

إقرأ أيضاً: كيف تجعلك المبالغة في اللطف تخسر سعادتك وتبتعد عن تحقيق أهدافك؟

8. التدخل في شؤون الآخرين:

بعض الناس يساعدون الآخرين كثيراً لدرجة أنَّهم في بعض المواقف يعطون آراء غير مرغوب فيها أو يفعلون أموراً تسبب لهم الإزعاج، مهما كانت نياتك جيدة يجب أن تتقبَّل حقيقة أنَّ بعض الأشخاص لا يريدون مساعدتك، قد يكونون مشوشين أو غير مستعدين أو يريدون إنجاز أمورهم بطريقتهم الخاصة.

9. النكث بالوعود:

من السهل جداً إظهار أنَّك شخص لطيف؛ إذ يمكنك التحدث وإعطاء الوعود؛ لأنَّ الكلام سهلٌ دائماً، وهذه هي الطريقة التي تظهر فيها بصورة لطيفة أمام الآخرين، ومن السهل أيضاً عدم التزام وعودك وعدم اتخاذ أي إجراء، ولكن لا يمكنك أن تكون شخصاً لطيفاً حقاً إذا كنت لا تفي بوعودك.

إقرأ أيضاً: 5 أشياء بسيطة يفعلها الأذكياء لكسب ثقة الآخرين

10. الاختفاء بعد التصرف بلطف:

هل سبق لك أن عاملك أحدهم بطريقة لطيفة حقاً، وقال لك كثيراً من الكلام المنمق، ثمَّ حاول إقناعك بمنتج أو طلب منك خدمةً ما؟

إذا أجبت "نعم"؛ فقد حاول هذا الشخص إقناعك بشيءٍ ما، في معظم الأحيان سيختفي هذا الشخص اللطيف (مثلاً مندوب المبيعات) بعد أن يأخذ أموالك أو يحصل على ما يريده.

يوجد حتماً شخص لطيف من حولك، شخص ليس له غاية ما من معاملتك بلطف، حتى لو كان للمقال أو المبيعات دور في علاقته معك.

11. معاملة الناس الذين لا يعرفونهم بطريقة سيئة:

يُقال: "إذا كان شخص ما لطيفاً معك؛ لكنَّه يعامل نادل المطعم بطريقة سيئة فهو ليس شخصاً لطيفاً"، مثل هذا الشخص لطيف فقط مع الأشخاص الذين يحبهم، وهذا ليس شخصاً لطيفاً، هذا مجرد شخص متصنع؛ لذا عامل الناس باحترام ليعاملوك باحترام.

12. الظنُّ أنَّهم مثاليون:

لا يوجد شخص كامل؛ ما يعني أنَّه يمكنك دائماً أن تكون أفضل ويمكنك دائماً أن تتحسن؛ ونظراً لاختلاف الثقافات والشخصيات قد يُقدِّر بعض الأشخاص أنَّك شخص لطيف، وقد لا يُقدِّر بعضهم الآخر ذلك؛ إذاً العامل الهام هو أن تكون على استعداد لأن تكون شخصاً متواضعاً وتستمر في التعلم وتُقدِّر وجهات نظر الآخرين، وإلا ستكون شخصاً عنيداً تماماً ولن تتعلم شيئاً.




مقالات مرتبطة